الايــــــــــــ روضـــــــــــــــة ــــمـــــــــــــــا ن

اخى العزيز // أختى العزيزة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
***اهلا وسهلا بكم***
فى منتديات" روضة الإيمان"
نتمنى لكم طيب الاقامه
ويسعدنا تسجيلكم معنا لكى تفيدوا وتستفيدوا ويعم الفائدة
على الجميع


http://rawdteleman.bbflash.net/
الايــــــــــــ روضـــــــــــــــة ــــمـــــــــــــــا ن

اخى العزيز // أختى العزيزة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
***اهلا وسهلا بكم***
فى منتديات" روضة الإيمان"
نتمنى لكم طيب الاقامه
ويسعدنا تسجيلكم معنا لكى تفيدوا وتستفيدوا ويعم الفائدة
على الجميع


http://rawdteleman.bbflash.net/
الايــــــــــــ روضـــــــــــــــة ــــمـــــــــــــــا ن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الايــــــــــــ روضـــــــــــــــة ــــمـــــــــــــــا ن

كل ما هو جديد فى العلوم المختلفة اسلامى, ثقافى, تربوى, تكنولوجيا الانترنت والحاسوب ....واكثر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تم بحمد الله تعالى البدء فى دورة

تم بحمد الله تعالى البدء فى دورة الفوتوشوب المستوى الأول فتابعونا نسعد بكمـ

على الرابط التالى

 https://rawdteleman.yoo7.com/t31-topic

 


 

 الدرس الأول فى شرح البيقونيه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روضــ الإيمــــــان ــــة
Admin
روضــ الإيمــــــان ــــة


عدد المساهمات : 243
تاريخ التسجيل : 03/05/2013
الموقع : مصر

الدرس الأول  فى شرح البيقونيه  Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الأول فى شرح البيقونيه    الدرس الأول  فى شرح البيقونيه  I_icon_minitimeالسبت يوليو 06, 2013 8:35 pm



الدرس الأول  فى شرح البيقونيه  JvyZm

الدرس الأول فى شرح البيقونيه

[
url=http://www.gulfup.com/?meoRNZ]الدرس الأول  فى شرح البيقونيه  7gu4e[/url]



إن الحمد لله نحمده تعالى نحمده ونستعين به ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله تعالى فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله اما بعد فأن اصدق الحديث كتاب الله تعالى وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم
وشر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله فى النار
حياكم الله وبياكم وسدد على طريق الحق خطانا وخطاكم واسال الله تبارك وتعالى باسمائه الحسنى وصفاته العلى الذى جمعنى واياكم فى هذا الجمع الطيب المبارك  على طاعته فى الدنيا ان يجمعنا بكم مع نبينا محمد صلى الله على اله وصحبته وسلم فى الفردوس الأعلى أنه ولى ذلك والقادر عليه


العلماء بحثوا فى علم الحديث وافنوا عمرهم فى سبيل تحقيق قواعد هذا العلم
ولعل نذكر طرف من المنظومه البيقونيه فى هذا اللقاء و نتناولها بالشرح بأذن الله تبارك وتعالى اذا قدر لنا الله

أَبـدَأ بالحـمـد مُـصـلـيـاً عـلى ***مُـحـمد خَــيـر نــبـي أُرســـلا

وذِي مـن أقــسـام الحـديـث عِـدِّة ***وكــلُّ واحِــدٍ أتـــى وحَـــدهّ

أوَّلـُهـا الصَّحـيحُ وهو ما اتـَّصـل ***إسْـنَـادُه وَلـم يـُشـَـذ أو يُــعــلّ

يـْروِيه عــدلٌ ضابطٌ عـن مثـله ***مُـعـتـمـدٌ في ضـبـطِهِ ونـقـلِهِ

علم الحديث علم شريف قال علمائنا  أشرف الناس على الإطلاق هم الذين يكثرون من الصلاة على النبى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وهم أهل الحديث فما من كتابة حديث أو إلقاء حديث أواملاء حديث إلا ويصلون على  الحبيب صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
(( من صلى علي مرة صلى الله عليه بها عشرا ))

وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
((لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ  ))
قال بعض العلماء هم أهل الحديث وهم الطائفة المنصورة الذين رفع الله ذكرهم

الحديث عبارة عن اسناد ومتن ما معنى اسناد وما معنى متن
قول النبى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

(( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى))
هذا يسمى ايش؟؟ يسمى متن ولا سند؟؟هذا يسمى متن
أنما عندما نقول

الإمام البخاري يقول حدثني الحميدى قال حدثني ابراهيم بن علقمه قال حدثنى قيس قال حدثنى فلان  قال حدثنى عبدالله بن مسعود قال حدثنى كذا
هذا هو الاسناد

الحديث عبارة عن اسناد ومتن

امة النبى صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم هى التى اختصها الله تبارك وتعالى بهذا العلم لن تجد على الاطلاق امة من الامم عندها هذا العلم ابدا ، فبين اليهود او بين كتاب اليهود وبين نبى الله موسى مئات السنوات وبين سيدنا عيسى وبين الكتاب اى الذى روى كتاب سيدنا عيسى اكثر من 300 سنه  

إلا نبى الله محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم
فما بين راوى وراوى من لحظه فما فى بينهم فارق لذلك لو قولنا هذا الحديث صحيح كأنك سمعته من النبى صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم
لأن أهل الحديث تحروا الدقه فى النقل عن النبى صلى الله عليه وعلى اله وصحبة وسلم  لدرجة أن هؤلاء العلماء كان اذا تلفت احد فى الطريق او اكل فى الشارع  او ضحك فى الشارع  ضحكا عاليه او مثل هذه الأمور يقولون عليها من خوارم المروءة اى أن هذا الرجل اتى خارما من خوارم المرؤءة أى على غير عادة النفس على غير العادات والتقاليد فيردون حديثه ويضعفونه ويشكون فيه وهذا يبن لنا انهم كانوا يتحرون الدقه يعرفوا اصل وفصل هذا الرجل مراقبه شديدة لانه ينقل لنا دين لانه ينقل لنا كلام النبى صلى الله عليه وعلى اله وصحبته وسلم

لو درستوا هذا العلم تقدر تتعرف على اى شخص من كلامه كذب ام لا لأن طلبة الحديث عندهم تميز
لهذا حقد عليهم الحاقدون وعلم المصطلح يحتاج اليه كل عالم ليش لان
لان الشرع عموما عبارة عن قران وسنه القرءان ثابت ثبوتا قطعيا لأنه نقل الينا بالتواتر يعنى ايه بالتواتريعنى  رواه لنا جمعا عن جمعا عن جمعا الى ان وصلنا الينا رجال عشرة  او عشرون فى كل طبقه
السبع قراءت المتواترة والثلاث الشواذ كلهم ثابتين عن النبى عن جبريل عن الله تبارك وتعالى مثلا لو قولنا هات دليل على اقامة الصلاة وقولنا
واقيموا الصلاة واتوا الزكاة
يصح ان اقول هاتى دليلا على مدى صحة هذه الايه ؟؟
لا استحاله لانه ثابت ثبوات قطعيا
فانت تنظر على مدى دلالة نص الحديث بالحكم فقط
اى انسان يحتاج الى علم المصطلح يستدل به
لأنه لو استدل من القران يكون الامر سهلا سيقول واقيموا الصلاة .. الخ
انما اذا ارد ان يستدل من السنه فالامر صعب لانه يريد ان يثبت ويتاكد اولا من صحة الحديث لانه لو استدل بحديث ضعيف لن يؤخذ بكلامه
كل علم فى هذه الدنيا قران وسنه القران اتى مجمل والسنه تفصله وتوضحه لذا نحتاج ندرس العلم الذى يصحح لنا السنه لكى نعرف الذى نستدل به ونعمل به
اى ان المستدل لكتاب الله تعالى لا يحتاج الا نظرا واحد مدى دلالة النص على الحكم
بينما المستدل بالسنه يحتاج الى نظرين
1 - ان يثبت اتباعا من صحة او ضعف الحديث
2 – مدى دلالة الدليل على الحكم
فالسنه عليها المعول كله لان اهل الحديث ينظرون فى الحديث يصح ام لا يصح ولا تقوم له قائمة
***علم الحديث علم دراية ورواية*******
علم الروايه
هو علم الاسناد الرجال الذين ينظرون فى الاسناد يسمى هذا العلم علم رواية
علم  الدراية
العلم الذى ينظر فيه العالم الى المتن وفقه الحديث يعنى لما العالم يفسر الحديث ويشرحه هذا العلم يسمى علم دراية يدرى ما معانى الحديث ويفسرويشرح
اما اذا نظر العالم فى الاسناد وقال هذا الاسناد خطا الرجال ضعاف او ثقات هذا شغل المحدث  اسمه علم الحديث رواية
ودراية بتاعت الشارح للحديث والذى يستنبط من الحديث الامثال والحكم

تعريف السند هو
حكاية طريق المتن
يعنى لما الراوى يقول حدثنى فلان عن فلان عن فلان هذا هو السند
يشمل على جزئين الجزء الأول أدوات التحمل والجزء الثانى هم الرواه أو الرجال أى لما أقول حدثنى هذه ادوات التحمل لكن عن فلان فلان هو الراوى
أدوات التحمل والرواه هم  السند او الاسناد
قولنا ان امة النبى صلى الله عليه وعلى اله وصحبته وسلم
هى الامة التى امتن الله عز وجل بهذا العلم وامتن عليها بان خلق لها الجهابزة الذين  يحافظون على هذا العلم
قال تعالى انا نحن نزلنا الذكر وان له لحافظون
فمنهم من انفق كل ماله ومنهم من انفق عمره وجهده وسهر الليالى فى هذا العلم
مثلا يحيى بن معين انفق مليون دينارالف الف دينار كله فقط فى هذا العلم علم الاسناد ويعلم من الثقه الذى ياخذ منه الحديث فكان دائما يختبر الناس
ليتاكد من الصحه

مثلا قصة أحمد بن منصور الرمادي فقد كان مع أحمد بن حنبل ويحيى بن معين بعد أن رجعوا من الرحلة إلى عبد الرزاق وسمعوا منه، فقال لهم يحيى بن معين: إني أشتهي الاختبار.
قال أحمد: إلى من؟ قال: لـ أبي نعيم قال: لا تفعل، إن الرجل ثقة أمين، قال: والله إني فاعل، ودق الباب عليه، فلما نظر أبو نعيم إلى أحمد بن حنبل فتح، ولو رأى يحيى بن معين وحده لصك الباب في وجهه، فقد كان شديداً مع يحيى بن معين.
ثم قال لهم: اجلسوا عند الدكان، والدكان المرتبة أو أشبه ما يكون بها، فجلسوا على المرتبة أو الكراسي حتى خرج إليهم.
وقبل أن يخرج قام يحيى بن معين، فأخرج أحاديث أبي نعيم وكتب على رأس كل عشرة أحاديث من أحاديثه حديثاً ليس من أحاديثه، ثم قال: أأملي عليك؟ فقال: اقرأ وكان يقرأ عليه، فأخذ يحيى بن معين يقرأ، وأحمد بن حنبل يسمع، وأبو نعيم الفضل بن دكين يسمع ويقر أن هذه أحاديثه، فلما وصل إلى الحديث المدسوس قال لـ يحيى بن معين: قف واضرب على هذا، فليس من حديثي.
فأتاه بالثانية فوقف عند الحديث المدسوس وقال له: اضرب على هذا فليس من حديثي.
ثم جاء في الثالث فقال يحيى في نفسه: فطن الرجل، وقام أبو نعيم فنظر إليه فقال: هذا ليس من حديثي، وعلم أن المسألة فيها ريب.
فقال: هات الأحاديث، فنظر فيها فوجد هذه الأحاديث المدسوسة، فأخذ الورقة ونظر إلى أحمد فقال: أما أنت فأنت أورع من أن تفعل ذلك، وقال للرمادي: أنت أضعف وأضأل من أن تفعل ذلك؛ لأنه كان تلميذ أبي نعيم.
ثم نظر إلى يحيى بن معين فرفسه في بطنه برجله فأسقطه على الأرض وقال: أنت أجرأ على هذا.
فلما خرجوا وأغلق الباب عليهم، قال أحمد: أما نصحتك وقلت لك: إن الرجل ثقة أمين؟ فقال يحيى بن معين: والله! إن رفسته عندي بألف حديث أو قال: خير من كذا وكذا.
وفي رواية أخرى دخل عليه فقبله بين عينيه، قال: هكذا يكون المحدث، يعني: هكذا نحفظ أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم بمثلك

هكذا تحفظ السنه
علم الحديث علم شريف يناسب محاسن الاخلاق ومكارم الشيم لذلك طالب العلم له اخلاقه الخاصه به
وان اول من دون سنة النبى واعتنى بجمع الاحاديث النبويه وتدوين الاحاديث هو محمد الزهرى  بأمر من الامام عمر بن العزيز رحمة الله
نكتفى بهذا الحد وان شاء الله نكمل فى الدرس الثانى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rawdteleman.yoo7.com
عبد الخالق

عبد الخالق


عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 06/05/2013

الدرس الأول  فى شرح البيقونيه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول فى شرح البيقونيه    الدرس الأول  فى شرح البيقونيه  I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2013 4:57 pm


الدرس الأول  فى شرح البيقونيه  OTDDT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الأول فى شرح البيقونيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بدء دورة الفوتوشوب المستوى الأول الدرس الأول ما هو الفوتوشوب وما هى مراحل تطور البرنامج
» ***الدرس الأول*** شرح المنظومة البيقونية - مدخل إلى علم المصطلح ******
» *** الدرس الثانى **شرح استهلال نظم البيقونية ***********
» ***الدرس الثالث ***تابع شرح المنظومة البيقونية***
» الدرس الرابع : // (( مسح الكلام او اي جزء من الصورة بعدت طرق )) في الفوتوشوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الايــــــــــــ روضـــــــــــــــة ــــمـــــــــــــــا ن :: الأقسام الأسلامية :: منتدى القسم الأسلامى :: شرح المنظومة البيقونية - مدخل إلى علم المصطلح-
انتقل الى: