الايــــــــــــ روضـــــــــــــــة ــــمـــــــــــــــا ن

اخى العزيز // أختى العزيزة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
***اهلا وسهلا بكم***
فى منتديات" روضة الإيمان"
نتمنى لكم طيب الاقامه
ويسعدنا تسجيلكم معنا لكى تفيدوا وتستفيدوا ويعم الفائدة
على الجميع


http://rawdteleman.bbflash.net/
الايــــــــــــ روضـــــــــــــــة ــــمـــــــــــــــا ن

اخى العزيز // أختى العزيزة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
***اهلا وسهلا بكم***
فى منتديات" روضة الإيمان"
نتمنى لكم طيب الاقامه
ويسعدنا تسجيلكم معنا لكى تفيدوا وتستفيدوا ويعم الفائدة
على الجميع


http://rawdteleman.bbflash.net/
الايــــــــــــ روضـــــــــــــــة ــــمـــــــــــــــا ن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الايــــــــــــ روضـــــــــــــــة ــــمـــــــــــــــا ن

كل ما هو جديد فى العلوم المختلفة اسلامى, ثقافى, تربوى, تكنولوجيا الانترنت والحاسوب ....واكثر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تم بحمد الله تعالى البدء فى دورة

تم بحمد الله تعالى البدء فى دورة الفوتوشوب المستوى الأول فتابعونا نسعد بكمـ

على الرابط التالى

 https://rawdteleman.yoo7.com/t31-topic

 


 

 بعض الفتاااوى عن شهر رمضان ..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صموود مميز
Admin



عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 26/06/2013

بعض  الفتاااوى عن شهر  رمضان .. Empty
مُساهمةموضوع: بعض الفتاااوى عن شهر رمضان ..   بعض  الفتاااوى عن شهر  رمضان .. I_icon_minitimeالإثنين يوليو 22, 2013 7:52 pm



 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم تقبل منا الصيااام والقياااام


اللهم ارزق مصر والشام وفلسطين وجميع بلاد المسلمين الامن والامان ..


أسئله عن رمضان والصيام - -


هذه بعض الفتاوى المتفرقه جمعتها لكم تخص بعض الاحكام في الشهر الفضيل لعل ان يكون فيها فائده للجميع ..


حكم من أكل أثناء الأذان أو بعده بقليل

س: قال تعالى: ( وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ ) [البقرة:187] ما حكم من أكل سحوره وشرب ماء وقت الأذان أو بعد أذان الفجر بربع ساعة؟
ج: إن كان المذكور في السؤال يعلم أن ذلك قبل تبين الصبح فلا قضاء عليه، وإن علم أنه بعد تبين الصبح فعليه القضاء، أما إن كان لا يعلم هل كان أكله وشربه بعد تبين الصبح أو قبله فلا قضاء عليه لأن الأصل بقاء الليل ولكن ينبغي للمؤمن أن يحتاط لصيامه وأن يمسك عن المفطرات إذا سمع الأذان إلا إذا علم أن هذا الأذان كان قبل الصبح.
[فتاوى اللجنة الدائمة]


ما هو السفر المبيح للفطر؟
س: ما هي مسافة السفر المبيح للفطر؟
ج: السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة : هو 83 كيلومتراً تقريبا،ً ومن العلماء من لم يحدد مسافة للسفر، بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر. ورسول الله صلي الله عليه وسلم كان إذا سافر ثلاة فراسخ قصر الصلاة.
والسفر المحرم: ليس مبيحاً للقصر ولا للفطر؛ لأن سفر المعصية لا تناسبه الرخصة. وبعض أهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية وسفر الطاعة لعموم الأدلة والعلم عند الله؟
[الشيخ ابن عثيمين فقه العبادات]

س : هل الامتحان المدرسي عذر يبيح الافطار فى رمضان ؟
ج : الامتحان المدرسي ونحوه لا يعتبر عذرا مبيحا للافطار فى نهار رمضان ، ولا يجوز طاعة الوالدين في الافطار للامتحان ، لانه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، وانما الطاعة في المعروف كما جاء بذلك الحديث الصحيح عن النبي صلي الله عليه وسلم.
[الشيخ ابن باز مجموع فتاوى ومقالات متنوعة]

حكم سحب دم للصائم
س : ما حكم من سحب منه دم وهو صائم في رمضان وذلك بغرض التحليل من يده اليمنى ومقداره ( برواز) متوسط؟
ج : مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم، بل يعفى عنه، لأنه مما تدعو الحاجة إليه وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع المطهر .
[الشيخ ابن باز ، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة]


استنشاق الصائم للبخار
س : أفيدكم بأنني احد العاملين في المؤسسة العامة للتحلية، ويحل علينا شهر رمضان ونحن صائمون وعلى رأس العمل، والذي فيه بخار ماء من المحطة التي نعمل بها ، وقد نستنشقه في كثير من الاحوال فهل يبطل صيامنا؟ وهل يلزمنا قضاء ذلك اليوم الذي قد استنشقنا فيه بخار الماء سواء كان فريضة أم نافلة ؟ وهل علينا عن كل يوم صدقة ؟
ج : إذا كان الأمر كما ذكر، فصيامكم صحيح ولا شىء عليكم .
[اللجنة الدائمة ، فتوى رقم 1131]

المضمضة للصائم
س : إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل إلى حلقه ماء دون قصد، هل يفسد صومه؟
ج : إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل الماء إلى جوفه لم يفطر لأنه لم يتعمد ذلك لقوله تعالى: ( وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ) [الأحزاب:5]
[الشيخ ابن عثيمين فتاوى اسلامية]

دواء الغرغرة فى نهار رمضان
س : هل يبطل الصوم باستعمال دواء الغرغرة ؟
ج : لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة ولا تفطر به إذا لم يدخل جوفك شىء منه.
[الشيخ ابن عثيمين الفتاوى 1/170]

من احتلم في نهار رمضان
س : إذا احتلم الصائم في نهار رمضان هل يبطل صومه أم لا؟ وهل تجب عليه المبادرة بالغسل؟
ج : الإحتلام لا يبطل الصوم لأنه ليس باختيار الصائم وعليه أن يغتسل غسل الجنابة. ولو احتلم بعد صلاة الفجر وأخّر الغسل إلى وقت صلاة الظهر فلا بأس وهكذا لو جامع أهله في الليل ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر لم يكن عليه حرج في ذلك فقد ثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه كان يصبح جنباً من جماع ثم يغتسل ويصوم.. وهكذا الحائض والنفساء لو طهرتا في الليل ولم تغتسلا إلا بعد طلوع الفجر لم يكن عليهما بأس في ذلك وصومهما صحيح.. ولكن لا يجوز لهما ولا للجنب تأخير الغسل أو الصلاة الي طلوع الشمس حتى يؤدوا الصلاة في وقتها. وعلى الرجل أن يبادر بالغسل من الجنابة قبل صلاة الفجر حتى يتمكن من الصلاة في الجماعة .. والله ولي التوفيق .
[الشيخ ابن باز فتاوى اسلامية]


حكم الأكل ناسياً
س : ما حكم من أكل أو شرب ناسياً وهل يجب على من رآه يأكل ويشرب ناسياً أن يذكره بصيامه؟
ج : من أكل أو شرب ناسياً وهو صائم فإن صيامه صحيح، لكن إذا تذكر يجب عليه أن يقلع حتى إذا كانت اللقمة أو الشربة في فمه، فإنه يجب عليه أن يلفظها، ودليل تمام صومه : قول النبي صلي الله عليه وسلم فيما ثبت عنه من حديث أبي هريرة: ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ) ولأن النسيان لا يؤاخذ به المرء في فعل محظور لقوله تعالى: (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) [البقرة:286] فقال الله تعالى: ( قد فعلت ) .
أما من رآه فإنه يجب عليه أن يذكره لأن هذا من تغيير المنكر وقد قال صلي الله عليه وسلم : ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه ) ولا ريب أن أكل الصائم وشربه حال صيامه من المنكر ولكنه يعفى عنه حال النسيان لعدم المؤاخذة أما من رآه فإنه لا عذر له في ترك الإنكار عليه.
[الشيخ ابن عثيمين فقه العبادات]

استعمال قطرة العين
س : ما حكم استعمال قطرة العين في نهار رمضان، هل تفطر أم لا؟
ج : الصحيح : أن القطرة لا تفطر وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم، حيث قال بعضهم إنه إذا وصل طعمها إلى الحلق فإنها تفطر.
والصحيح : أنها لا تفطر مطلقاً؛ لأن العين ليست منفذاً لكن لو قضى احتياطاً وخروجاً من الخلاف من وجد طعمها في الحلق فلا بأس وإلا فالصحيح أنها لا تفطر سواء كانت في العين أو في الأذن.
[الشيخ ابن باز مجموع فتاوي ومقالات متنوعة]

استعمال الإبر في الوريد والعضل
س: ما حكم استعمال الإبر في الوريد ، والإبر التي في العضل ؟ وما الفرق بينهما وذلك للصائم ؟ ج: الصحيح انهما لا تفطران ، وإنما التي تفطر هي إبر التغذية خاصة .
وهكذا أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم ، لأنه ليس مثل الحجامة ، أما الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم في أصح اقوال العلماء ، لقول النبي صلي الله عليه وسلم: ( أفطر الحاجم والمحجوم )
[الشيخ ابن باز مجموع فتاوي ومقالات متنوعة]


السواك في رمضان
س: هناك من يتحرز من السواك في رمضان.. خشية إفساد الصوم. هل هذا صحيح.. وما هو الوقت المفضل للسواك في رمضان؟
ج: التحرز من السواك في نهار رمضان أو في غيره من الأيام التي يكون الإنسان فيها صائماً لا وجه له لأن السواك سنة فهو كما جاء في الحديث الصحيح: ( مطهرة للفم مرضاة للرب ) ومشروع متأكد عند الوضوء، وعند الصلاة، وعند القيام من النوم، وعند دخول المنزل أول ما يدخل، في الصيام، وفي غيره وليس مفسداً للصوم إلا إذا كان السواك له طعم وأثر في ريقك فإنك لا تبتلع طعمه وكذلك لو خرج بالتسوك دم من اللثة فإنك لا تبتلعه وإذا تحرزت في هذا فإنه لا يؤثر في الصيام شيئاً .
[الشيخ ابن عثيمين فقه العبادات]

استعمال التحاميل فى نهار رمضان
س : ما حكم استعمال التحاميل في نهار رمضان إذا كان الصائم مريضا ؟
ج : لا بأس بها ، ولا بأس أن يستعمل الانسان التحاميل التي تكون من دبره اذا مريضا ، لأن هذا ليس اكلا ولا شربا ، ولا بمعنى الاكل والشرب ، والشارع إنما حرم علينا الاكل والشرب .
فما قام مقام الاكل والشرب اعطي حكم الاكل والشرب ، وما ليس كذلك ، فإنه لايدخل فيه لفظا ولا معنى ، فلا يثبت له حكم الاكل ولا الشرب .
[الشيخ ابن عثيمين الفتاوى 1/502]

بلع الريق للصائم
س : ما حكم بلع الريق للصائم ؟
ج : لا حرج فى بلع الريق ، ولا اعلم في ذلك خلافا بين أهل العلم لمشقة أو تعذر التحرز منه.
أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا الى الفم، ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منها، وليسا مثل الريق ، وبالله التوفيق.
[الشيخ ابن باز مجموع فتاوى ومقالات متنوعة]

سريان البنج فى الجسم هل يفطر الصائم
س : سريان البنج فى الجسم هل يفطر الصائم ؟ وخروج الدم عند قلع الضرس ؟ج : كلاهما لا يفطران ، ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس .
[الشيخ ابن عثيمين الفتاوى 1/511]


حكم شم الصائم رائحة الطيب والعود
س : هل يجوز للصائم أن يشم رائحة الطيب والعود؟ج : لا يستنشق العود، أما أنواع الطيب غير البخور فلا بأس بها، لكن العود نفسه لا يستنشقه، لأن بعض اهل العلم يرى أن العود يفطر الصائم إذا استشقه، لأنه يذهب الى المخ والدماغ، وله سريان قوي ، أما شمه من غير قصد فلا يفطره.
الشيخ ابن باز [مجموع فتاوى ومقالات متنوعة]

السباحة والغوص للصائم
س : ما حكم السباحة للصائم في الماء؟ج : لا بأس ان يغوص الصائم في الماء أو يعوم فيه يسبح، لأن ذلك ليس من المفطرات.
والاصل الحل حتى يقوم دليل علي الكراهة، أو علي التحريم، وليس هناك دليل على التحريم، ولا على الكراهة.
إنما كرهه بعض أهل العلم خوفا من أن يدخل إلى حلقه شىء وهو لا يشعر به.
الشيخ ابن عثيمين [فقه العبادات ص 191]

السحور صحة الصيام
س: إنسان نام قبل السحور فى رمضان وهو على نية السحور حتى الصباح، هل صيامه صحيح ام لا؟ج : صيامه صحيح، لأن السحور ليس شرطا فى صحة الصيام، وإنما هو مستحب، لقول النبي صلي الله عليه وسلم (تسحروا فإن في السحور بركة) متفق عليه.
الشيخ ابن باز [مجموع فتاوى ومقالات متنوعة]

قضاء الصوم
س : إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة هل تمسك وتصوم هذا اليوم ويُعتبر يوماً لها أم عليها قضاء ذلك اليوم ؟ج : إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها وأجزأ عن الفرض ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح ، أما إذا لم ينقطع إلا بعد تبين الصبح فإنها تمسك ذلك اليوم ولا يجزئها بل تقضيه بعد رمضان .
[ الشيخ ابن باز ]

س : ماذا على الحامل أو المرضع إذا أفطرتا في رمضان ؟ وماذا يكفي إطعامه من الأرز ؟
ج : لا يحل للحامل أو المرضع أن تفطر في نهار رمضان إلا لعذر فإن أفطرتا لعذر وجب عليهما قضاء الصوم لقوله تعالى في المريض : { وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } . [ البقرة : 184 ] وهما بمعنى المريض وإن كان عذرهما الخوف على المولود فعليهما مع القضاء إطعام مسكين لكل يوم من البر أو الأرز أو التمر أو غيرها من قوت الآدميين وقال بعض العلماء ليس عليهما سوى القضاء على كل حال لأنه ليس في إيجاب الإطعام دليل من الكتاب والسنة والأصل براءة الذمة حتى يقوم الدليل على شغلها وهذا مذهب أبي حنيفة وهو قوي .
[ الشيخ ابن عثيمين ]

س : منذ عشر سنوات تقريباً كان بلوغي من خلال امارات البلوغ المعروفة غير إنني في السنة الأولى من بلوغي أدركت رمضان ولم أصمه فهل يلزمني الآن قضاءُه ؟ وهل يلزمني زيادة على القضاء كفارة ؟
ج : يلزمك القضاء لذلك الشهر الذي لم تصوميه مع التوبة والاستغفار وعليك مع ذلك إطعام مسكين لكل يوم مقداره نصف صاع من قوت البلد من التمر أو الأرز أو غيرهما إذا كنت تستطيعين . أما إن كنتِ فقيرة لا تستطيعين فلا شئ عليكِ سوى الصيام .
الشيخ بن باز ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روضــ الإيمــــــان ــــة
Admin
روضــ الإيمــــــان ــــة


عدد المساهمات : 243
تاريخ التسجيل : 03/05/2013
الموقع : مصر

بعض  الفتاااوى عن شهر  رمضان .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الفتاااوى عن شهر رمضان ..   بعض  الفتاااوى عن شهر  رمضان .. I_icon_minitimeالإثنين يوليو 22, 2013 8:24 pm


بعض  الفتاااوى عن شهر  رمضان .. HFm2d

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rawdteleman.yoo7.com
 
بعض الفتاااوى عن شهر رمضان ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الايــــــــــــ روضـــــــــــــــة ــــمـــــــــــــــا ن :: الأقسام الأسلامية :: منتدى القسم الأسلامى-
انتقل الى: